السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اليوم جايبلكم المقارنة بين الفورد الاكسبدشن والتهاو
ترجمة للمقارنة التي قامت بها مجلة "موتور ترند" ذائعة الصيت . المقارنة كانت في فئة السيارات
الرباعية متعددة الإستخدامات , و بالتحديد كانت بين :
FORD Expedition 2006 و CHEVROLET Tahoe 2007 LTZ
و تمت المقارنة على أسس كثيرة , و هــــي:
القوة
تتوافق المحركات في قواها . محرك التاهو مكون من ثمات أسطوانات , سعة 5.3لتر
بتقنية "الإزاحة عند الطلب" التي توقف عمل أربع إسطوانات عند عدم الحاجة لهن .
و يتفوق محرك "التاهو" بعشروين حصاناً على محرك منافســـه "فورد أكسبدشن" , الذي يزيده ب 25 رطل-قدم .
و محركه مكون من ثمان أسطوانات , سعة 5.4لتر . و في هذا الحقل , يتفوق محرك "التاهو" في سلاسته
و بكون أسرع تجاوباً , و أكثر إقتصاداً للوقود , و أسرع أداءً عند الإنطلاق من السكون حتى 60ميل (96كم/سع) .
"التاهو"
V8 , 5.3Liter , 320 hp , 340 ib-ft
"الأكســـبدشن"V8 , 5.4Liter , 300 hp , 365 ib-ft التماســـــك و راحة الركوب
نظام التعليق الخلفي المستقل في سيارة "فورد أكســـــبدشن" يعطيها تميزاً على نظيرتها . على أية حال , قامت "شيفروليه" بتطوير نظام التعليق الخلفي النشط , أما نظام Autoride Suspension- و الذي يعدل على طريقة عمل مخمدات الصدمات تبعاً لظروف القيادة - يمنح "التاهو" يعطي "التاهو" ركوباً مريحاً أثناء القيادة في الخطوط المستقيمة , و لكنه في المنعطفات يعدل مخمدات الصدمات لتصبح أكثر قساوةً .أما أثناء القيادة الوعرة , نظام التعليق الخاص بـ "الأكســـــبدشن" يصبح أكثر حساسية على المطبات و الحفــــر . الوظيفــــــــيـة
من ناحية الأداء الشاق , تكون اليد العليا للـ "أكســــــــبدشن" , فهو يستطيع جر حمولة أكبر مما يستطيعه "التاهو" .
"الأكســــــبدشن" يستطيع جر حمولة تصل إلى 8600رطل = 3.900كج
"التاهــــــــو" يستطيع جر حمولة تصل إلى 7700رطل = 3.400كج
و يتسع "التاهو" لتسعة أشخاص , بينما يتسع "الأكســــــبدشن" لثمانية أشخاص .
ســـعة التحميــــل
كل من السيارتين تتبع طريقة مختلفة عن الأخرى لتوفير مساحة كافية لتحميل الأغراض .
فالصف الثالث من المقاعد في "التاهو" يمكن إزالته , و هو يتكون من قطعتين .
أما "الأكســـــــــبدشن" فيتوفر فيه خاصية طي الصف الثالث من المقاعد آلياً إختيارياً في غضون 10 ثواني .
لكن يبقى "الأكســـــــــبدشن" السيارة ذات السعة التحميلية الأكبــــر
التصمــــيم الداخلـــــي
الغلبة لل "التاهو" من هذه ناحية إختيار الألوان الداخلية و الجلد و الخشب و حتى تصميم الكونسول الوسطي . الـــــــــراحــــــــــــة
في الصف الأول و الثاني من المقاعـــد , راحة الجلوس تكاد تكون متقاربة .
( "الأكســــبدشن" يوفر حيز أكبر للخصر في الصف الثاني من المقاعد ,
"التاهو" يوفر حيز أكبر للأكتاف و الأرجل في الصف الثاني )
أما الصف الثالث من المقاعد , فتكون راحة الجلوس أفضل في "الأكســــبدشن" منها في "التاهو" بفارق كبيــــر .
ســــهــــولــــة الإســـتــخـــــدام
و مع أن التصميم الداخلي للـ "تاهو" أكثر جاذبيةً , إلا أنها يعيبها أشياء قليلة ,
منها : عجلة القيادة منحرفة قليلة عن السائق في الجهة اليسرى ,
و مركز معلومات القيادة يتألف من أزرار مطبع عليها أيقونات مبهمة .
على عكس "الأكســـــبدشن" الذي يمكن لأي شخص أن يتعرف
على وظائف أزراره بسرعة , لأنـــها لم تتغير إلا قليلاً من التسعينات الميلادية .
الأســــلــــوب الـتـصمـيـمــــي
يعطي التصميم الجديد كلياً للـ "تاهو" ميزة إضافية على منافســـه , فأستطاعت"جنرال موتورز" تصميم سيارة متعددة الإستخدامات (SUV) تتميز عن نظيراتها و لكن بدونأن تفقدها خشونتها مظهرها . فخطوط تصميمها الداخلية و الخارجية تـاكد على أهمية تجديد التصميم الحالي للـ "أكســـــــبدشن" . الــــجــــودة التــصـنــيــعــيــة
مجدداً , يتفوق "التاهو" في هذه الفئة , ففي صفائح الأبواب الأمامية
للـ "أكســـــــبدشن" يوجد العديد من الثغرات التي تفصل بين أجزاءها ,
و أيضاً يوجد مواد صمغية سوداء ظاهرة للعيان تصل بين الكونسول الوسطي مع الأرضي ,
هذه الأشياء مجتمعة تعطي "الأكســـــــبدشن" مظهراً رخيصاً .
الـــقـــيـــمـــة الـســـعـــريــــة
لم تعلن الشركة رسمياً عن القيمة الشرائية للـ "تاهو" ,
لكن يتوقع أن يكون السعر الإبتدائي لهذه المركبة 30.000 الف $ ,
أما طراز القمة (LTZ) فيتوقع أن يكون سعره 40.000الف$ .
هذا من ناحية , "الأكســـــبدشن" مجهزاً بنظام ملاحة , و شاشة عرض(DVD) خلفية
و راديو فضائي كان بسعر 51.000الف$ , لذلك يبدو أن "التاهو" أفضل خياراً .
الخـــاتمة
قامت "شيفروليه" بخطوات ناجعة بحق "التاهو" , فهي تتميز عن منافسها من ناحية التسارع ,
و من ناحية العزل الصوتي للمقصورة , و من ناحية التصميم العصري , و كونها أفضل من ناحية القيادة .
و بالرغم من أن "الأكســـبدشن" يتفوق على "التاهو" من ناحية سعة الحمولة التخزينية
و الأداء في المنعطفات , و من ناحية قدرته على جر أوزان أكبر , إلا أنه و حتى أن يتم تجديده ,
فستكون اليد العليا و الغلبة من صالح "التاهو" في هذه المنازلــــــــــــــة .
الورقة التقنية للسيارتين :
CHEVROLET Tahoe 2007 LTZ
محرك أمامي , و دفع رباعي , ثمان أسطوانات , سعة 5.3لتر , 320حصان
340رطل-قدم , و بناقل حركة بأربع ســــرعات .
الوزن يبلغ : 2649 كج .
الطول : 5.181 مم
العرض : 2.000 مم
الإرتفاع : 1856 مم
التسارع من السكون حتى 96 كم/سع : 8.6 ث
ربع الميل : 16.6 ثانية بسرعة 133 كم/سع
الوقوف من 60ميل حتى السكون : 133 قدم
إستهلاك الوقود : 15مدينة / 21 طرق سريعة
FORD Expedition 2006
محرك أمامي , دفع رباعي , ثمان أسطوانات , 5.4لتر , 300 حصان ,
365 رطل-قدم , و بناقل حركة من أربع سرعات .
الوزن يبلغ : 2631 كج
الطول : 5.277 مم
العرض : 1.999 مم
الإرتفاع : 1946 مم
التسارع من السكون حتى 96 كم/سع : 9.4 ث
ربع الميل : 16.9ثواني بسرعة 131 كم/سع
الوقوف من 60ميل حتى السكون : 141 قدم
إستهلاك الوقود : 14 مدينة / 17 طرق سريعة
المركز الأول : CHEVROLET Tahoe LTZ 2007
المركز الثاني و الأخير :FORD Expedition 2006
وان شاء الله تعجبكم هاي المقارنة